التسويق الشبكي Network marketing


 

من المعلوم أن أي شركة عندما تقوم بتصنيع أي منتج فإنه لا يكلف المصنع أكثر من 20% ولكن عند وصوله الى الزبون فهو يدفع %100 وباقي القيمة 80% توزعلى باقي الوسطاء المشاركين في عملية البيع(أصحاب الدعاية والإعلان – الموزعين – تجار الجملة والتجزئة)


 في سنة 1959 ظهرت فكرة التسويق الشبكي في أمريكا والتي تتلخص بإختصار في السؤال التالي 

" هل تستطيع الشركة التعامل مباشرة مع الزبائن بدون وسطاء ؟ّ "


وكان الجواب بنعم يمكن ذلك ولا حاجة لهؤلاء الوسطاء , وبذلك انبثقت شركات التسويق الشبكي وإعتمدت هذه الفكرة بحيث تتعامل مباشرة مع الزبون وأعلنت بأنها ستعطيه نسبة  60% من الأرباح تتوزع على كل المساهمين في الشركة وتكون الشركة قد استفادت بذلك 20% كأرباح اضافية  .وبعبارة أوضح فبدلا من أن المسوق يسوق للسلع بدون أن يشعر مجانا وبدون قصد فليقتصد الدعاية ويحصل بذلك على نسبة من الأرباح وتعتبر هذه الشركة كمثال رائع لشركات التسويق الشبكي

- لمعرفة المزيد حول العمل من المنزل طالع المقالة من هنا  

التعليقات